روضة / مصطفى كمال حلمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدىروضة / مصطفى كمال حلمى يجمع بين العلم والمعرفة واعمال الجودة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
م/ رفعت يهدى هذا المنتدى للاستاذة /هدى خليفة أ-نجلاء ابراهيم/أ-نيفين كامل/أ-مها احمد/أ -ايزيس حلمي...................وكل المعلمات بالروضة.... ورؤيتنا (طفل مبدع عصري في المجتمع المصري).
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
الاركان التعليمية Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 2:36 am من طرف زائر

» تقييم أ/ هناء محمد جابر لبعض المعلمات بالروضة للوصول للجودة قبل الجودة
الاركان التعليمية Icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 7:50 pm من طرف toota

» اعلان هام جدا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الاركان التعليمية Icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 7:42 pm من طرف مها الحباك

» خمس جمل تدمر الطفل
الاركان التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 1:42 pm من طرف toota

» التقيم الذاتى الثانى
الاركان التعليمية Icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 1:18 pm من طرف نيفين كامل

» نتيجة التقيم الذاتى الاول
الاركان التعليمية Icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 10:13 pm من طرف رغدة محمد رزق

» منتدى رياض الاطفال
الاركان التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 9:25 pm من طرف Admin

» انشطة متنوعة للاطفال
الاركان التعليمية Icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 3:25 pm من طرف مها الحباك

» الشخصيات الصعبة و كيفية التعامل معها
الاركان التعليمية Icon_minitimeالأحد مايو 16, 2010 6:07 pm من طرف رغدة محمد رزق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الاركان التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Reham




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
العمر : 40

الاركان التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الاركان التعليمية   الاركان التعليمية Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 6:50 pm

أهداف نظام الأركان

تتلخص أهداف نظام الأركان في الآتي :

اختيار كل طفل الركن والنشاط الذي يشبع حاجاته ويرضي ميوله ويتفق مع ميوله .
حيث أن الأطفال متفاوتون في اتجاهاتهم ودرجة إقبالهم على أي عمل من الأعمال ،ونجد مع ذلك أطفال لا يرغب في المشاركة في اي نشاط بالأركان فهذا يحتاج الى عناية خاصة لنخرجه من عزلته ونشجعه على مشاركة أقرانه .
خصائص نظام الأركان :
- اختيار مجموعة من الاطفال ( خمسة ) للعمل في ركن معين حتى ينتهوا منه .
- في فترة العمل بالركن تقوم المعلمة بالتوجيه المباشر ثم استبدال المجموعة بركن آخر .
عدم التبديل او التغيير او التعديل في رغبة الطفل واختياره لمجرد الظن بان اختياره قد لا يعود عليه بالفائدة في المستقبل .
إعطاء الحرية للطفل ليس معناه عدم التوجيه من قبل المعلمة فالتوجيه مطلوب ولكن في الوقت الذي يشعر الطفل فيه بحاجته اليه فتؤديه المعلمة بالقدر الذي لا يضعف من همته .
ان فترة العمل بالأركان تساعد الأطفال على التواصل ببعضهم ، حيث يكون أسلوب التفاهم بينهم يشبه الجو الأسرى وهذا مطلوب حيث يدفعهم الى تعلم الكثير من القيم والاتجاهات الاجتماعية المرغوب فيه

عداد الأركان التعليمية :

يجب على المعلمة أو إدارة الروضة تقسيم الروضة الى اركان مثل ركن المطالعة وركن التعايش الأسرى وركن البناء والهدم وغير من الأركان التعليمية مثل ركن الماء والهواء وركن الرمل وركن البيع والشراء وغيرها ، وهناك أمور يجب مراعاتها في عمل الأركان هي :
عدم اصطدام الطفل بالأثاث عند الدخول والخروج منه
ان يكون الأثاث ثابت وأدوات اللعب المستخدمة
ان تكون الإضاءة كافية في جميع الأركان
أن تكون الأركان مصنوعة من الخامات البيئية التي يعرفها الطفل ولا تكون باهظة التكاليف
أن يكون مكان الركن متسع غير ضيق لمساعدة الطفل على الحركة بحرية
ان يوضع اسم الركن على جداره ويكون بألوان محببة ووسائل الإيضاح محببة للأطفال من ناحية موضوعها وألوانها
ثبوت الركن خلال العام الواحد حتى لا يتغير شكله على الطفل من الأشياء المهمة جدا حتى يتم التآلف بين الركن والطفل
أن يكون هناك مكان مخصص للأطفال بإنتاجهم وان يكون في مستوى نظرهم



هذه الفترة من فترات البرنامج اليومي لطفل الروضة يتم عن طريقها تلبية حاجات أساسية كثيرة لدى الأطفال مثل الحاجة للتعلم والاكتشاف وأيضا تنمي لديهم الشخصية عن طريق تمثيل الأدوار

وللمعلمة الدور الأكبر من تنظيم هذه الأركان وتغذية الركن بما يتناسب مع النشاط ووضع اشارا ت الدخول للأركان كصورة الطفل أو صور خاصة بالركن والعدد الذي يسمح بدخول الركن ومحتوياته ومن المهم الفصل بين الاركان الصاخبة كركني البناء والمنزل ووضع الاركان الهادئة بجانب الاركان الصاخبة ومن المهم الفصل بن الاركان بحيث لايختلط ركن مع الأخر وعمل ممرات بينهما ولكن لأتكون المساحة شاسعة كي لا يركض الأطفال فيها وتقوم بتوزيع الاركان حسب حاجة الركن مثل الفن قريب من الباب ليسهل خروج الطفل لدورة المياه والمكتبة قريبة من النافذة لتسليط الضوء والاهم هو الملاحظة المباشرة والمستمرة داخل الاركان


وتنقسم الاركان إلى :

1- أركان ثابتة ( ركن الفن ،ركن المنزل ، ركن المكتبة ،ركن الاكتشاف ،ركن الإدراك ،ركن القراءة والكتابة ، ركن البناء والهدم"المكعبات"

2- أركان متحركة (تتغير تبعا لتغير نشاط الوحدة ) كركن التسوق في وحدة الغذاء ، ركن البحر في وحدة الماء


عرض بعض الاركان ووصف تنظيمها


ركن البناء والهدم: Basketball

يجهز هذا الركن بعدد كبير من المكعبات الخشبية المدببة الشكل ومن الممكن اختيارها ملونة وان لايقل عددها عن 300 قطعة وتوضع في رفوف خاصة بها ويضاف إليها عدد من الحيوانات الصغيرة أو السيارات ليستخدمها الأطفال أثناء اللعب وللركن أهمية في تنمية التعاون بين الأطفال من خلال مساعدة بعضهم البعض وظهور الإبداع عند الأطفال من خلال تجسيد إشكال مختلفة وتحقيق لمبدأ التعلم الذاتي من خلال التعرف على الأشكال الهندسية للمكعبات فمنها المثلث والدائرة والمستطيل


ركن الفن flower

يزود الركن بطاولات خاصة منخفضة ويفضل أن تكون دائرية الشكل ولهذا الركن أنشطة مميزة وجميلة
كالتشكيل بالعجين وفرده باستخدام قوالب مختلفة الأشكال أو الرسم الحر أو بصنع عرائس وحيوانات
يبرع الطفل بهذا الركن ومن هنا نستطيع التعرف على الموهوبين


ركن المنزل (التعايش الأسري ) cat

هو الركن الذي يتقمص به ا لطفل شخصيات كثيرة كدور الأم أو الأب أو الطبيب ويضاف للركن طاولة ،سرير مرآة بمستوى الطفل ،هاتف ،مطبخ ،فرن،عرائس ملابس 00000الخ ولابد ان يتناسب الأثاث في الركن مع حجم الأطفال وان تتصف بالخفة كي يسهل على الأطفال تحريكها يتحقق بهذا الركن مبدأ الحرية والاختيار للطفل


ركن المكتبة أو المطالعة bom

يحتوي ركن المطالعة على دولاب و أرفف وهو ملائم للأطفال لأنه منخفض وبمستوى حجم الطفل يحتوى على كتب مخصصة ذات سمك جيد وأوراق متينة تحتوي على صور واضحة وقليلة الكتابة وأيضا على بساط يجلس الطفل عليه إذا رغب وكرسي صحي للقراءة وعلى أداة تسجيل وسماعات خاصة وحامل للسبورة وورقة كي تكتب ما يرويه الطفل من قصة ويظهر هنا جو المنزل الذي يخلقه هذا الركن


ركن الاكتشاف bom drunken

يسمى بركن العلوم والتجارب ركن متحرك يوضع فيه كرسي وطاولة وأدوات خاصة كالمجهر ونباتات لملاحظة كيف تنمو وتكبر وقواقع وحشرات محنطة 0وتقام به بعض التجار مثل المواد التي يجذبها المغناطيس


ركن الادارك drunken

يزود هذا الركن ببطاقات وأشكال للتصنيف حسب ألوان أو الحجم أو العدد وتمارس فيه العاب الأحاجي والتسلسل وتركيب أجزاء الصور ويزود بأثاث بسيط عبارة عن طاولة وكرسي مناسب للجلوس عليها يقوي هذا الركن الذاكرة ويساعد على التفكير المنظم لان الطفل يتعلم عن طريقه مفاهيم ادراكية توسع مدارك العقل لديه


ركن القراءة والكتابة (التخطيط) Arrow Shocked

ركن اساسي للمستوى الثاني والثالث للاطفال اي لمن اعمارهم من خمس لست سنوات يضاف به ادوات الكتابة من اقلام وورق وسبورات صغيرة الحجم واثاث بسيط يتكون من طاولة وكرسي




: Very Happy flower Very Happy flower Very Happy :flowe
flower Very Happy flower
flower flower
sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاركان التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة / مصطفى كمال حلمى :: الفاعلية التربوية :: المجال الثامن المنهج الدراسي-
انتقل الى: